تظهر التطورات التي تحدث في موجة الاحتجاجات ضد جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها نتنياهو في حق الشعب الفسطيني في التأثير الكبير لحملات المقاطعة على الشركات العالمية، واضطرت مؤخرا كارفور إلى إعادة تقييم استراتيجياتها التجارية في ظل الضغوط الاقتصادية والسياسية المتزايدة.
وأعلنت شركة كارفور رسميًا عن انسحابها من السوق الإيطالية وبيع جميع عملياتها إلى مجموعة NewPrinces الإيطالية مقابل مليار يورو. وبسبب هذا الضغط العالمي، شهد كذلك فرع كارفور في منطقة المرسى بتونس العاصمة يوم السبت 30 أوت 2025 أحداث عنف، حيث تعرض نشطاء من حملة مقاطعة الشركة للاعتداء أثناء تنظيمهم نشاطًا توعويًا داخل المركز التجاري. ووفقًا لتقارير إعلامية، تم الاعتداء بالعنف الشديد على مجموعة من الشبان والقصر الذين تجمعوا أمام مقر كارفور. في المقابل، أصدرت إدارة كارفور تونس بيانًا أدانت فيه جميع أشكال العنف، مشيرة إلى أن ما حدث كان نتيجة مظاهرة غير معلنة داخل المركز التجاري، مما أدى إلى تجاوزات غير مقبولة. وتستهدف حملة مقاطعة كارفور كل متاجرها وبسبب اتهامات بدعمها للجيش الإسرائيلي. وفي الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، في الجهة الايطالية، الأمر مماثل غير أنه يمر بسلام ودون عنف. وقد شملت صفقة التخلص من علامات كارفور في ايطاليا ببيع اكثر من ألف متجر يحمل العلامة الفرنسية، بما في ذلك الهايبرماركت والسوبرماركت والمتاجر الصغيرة ومراكز البيع بالجملة، ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة بحلول نهاية عام 2025 بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.
ويأتي قرار بيع كارفور ايطاليا بعد سنوات من الأداء المالي الضعيف، حيث تقول ادارة كارفور أنها سجلت خسائر تشغيلية بلغت 67 مليون يورو في عام 2024، بالإضافة إلى انخفاض في المبيعات بنسبة 2.7% في الربع الأول من عام 2025 لكن في الحقيقة شهدت متاجر كارفور في إيطاليا كذلك موجة من الاحتجاجات خلال الأشهر الأخيرة، حيث نظمت مجموعات من النشطاء وقفات أمام فروع الشركة في مدن مثل تورينو وميلانو، متهمين الشركة بالتواطؤ مع إسرائيل في حربها على غزة. وتم تداول مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر نشطاء يدعون إلى مقاطعة كارفور بسبب مزاعم دعمها للجيش الإسرائيلي مما سرّع عن انسحابها من السوق الإيطالية وإعلانها، يوم 25 أوت 2025، رسميًا، بيع متاجرها إلى مجموعة نيو برنسيز الإيطالية. وستحتفظ متاجر كارفور في إيطاليا بالعلامة التجارية الحالية لمدة ثلاث سنوات ثم سيتم استبدالها بالعلامة التجارية الإيطالية. وتعتزم مجموعة NewPrinces، التي تمتلك علامات تجارية غذائية معروفة مثل Plasmon وCentrale del Latte، استخدام هذه الصفقة لتعزيز وجودها في قطاع التوزيع الغذائي الإيطالي.