الموجة الحالية لارتفاع الأسعار في تونس أخذت نسقاً تصاعدياً و أغلب السلع والمواد الاستهلاكية مشمولة بالتضخم إضافة إلى قطاع الخدمات
وحسب سمير بوخريص، استفحل الغلاء والتضخم المتصاعد وهو مرتبط بالأزمة الاقتصادية الحالية مما تسبب في تآكل الطبقة المتوسطة التي كانت فخرا للبلاد.
و أضاف الناشط السياسي أن ارتفاع الفقر في تونس يأتي نتيجة للارتفاع الجنوني في المواد الغذائية وعلى وجه الخصوص قطاع مسديي الخدمات كالنقل وقطاع البنوك.
عبر سمير بوخريس عن قلقه من الوضع الضبابي للبلاد ويأمل أن تصدر الحكومة مزيدا من الوضوح في سياستها الخاصة بالإصلاحات الاقتصادية وأن تأخذ في اعتباراتها الصعوبات التي يعاني منها الشعب التونسي فيما يتعلق بالنقص والتضخم المتسارع. ويقول في نفس النسق، أن المطالب الإجتماعية مشروعة.. وستتزايد.. إلا أن جهات سياسية تحاول الركوب على الأحداث لأن مطالب الشعب هي أولا مشاكل اجتماعية على وجه الخصوص. \r\nوبكل عقلانية و دون اي تعصب لقد كان الشعب التونسي على استعداد لتحمل الجوع و فقدان المواد الأساسية لو انه لاحظ مؤشرات في اتجاه محاسبة و مقاضاة في من كان سبب في هلاك البلاد و تجويعه و قتل ابناءه و القضاء على احلامه لكن ان يجتمع غلاء المعيشة و فقدان المواد الأساسية و انعدام الافق وغياب وضوح الرؤية لأي نوع من أنواع المحاسبة، فهذا كثير على المواطن التونسي يجعله يفقد الأمل في وطنه و لا يحلم إلا بغير الهجرة
كتب / نذير عزوز
☰
تونس / 10/05/2024
انعقدت القمة الإفريقية الأولى البيئية الاجتماعية والحوكمة للـ ESG، في 9 ماي 2024 في فندق The Residence في قمرت.
جمع هذا الحدث الفريد شخصيات وطنية ودولية رائدة لمناقشة القضايا الحاسمة المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية. شارك الخبراء أفكارهم لمساعدة المديرين التنفيذيين وقادة الأعمال والمديرين على دمج فلسفة ESG في مؤسساتهم. كما شاركت فاطمة ميداني، سيدة الأعمال البالغة من العمر 30 عامًا ومؤسسة الشركة الناشئة Soul & Planète، قصة إنشائها ورسالتها. Soul & Planète هو سوق B2C تم إطلاقه في عام 2020، ويقدم مجموعة مختارة من المنتجات التي ترتكز على التأثير على الصحة والكوكب، لا سيما في قطاعات الأغذية ومستحضرات التجميل والتنظيف المنزلي والأطفال. هذه المنتجات، التي تم إختيارها لجودتها وإحترامها للبيئة، متوفرة بأسعار تنافسية.
كما قامت الشركة بتوسيع عروضها من خلال تقديم صيغة B2B2C، حيث يمكن للشركات الحصول على إشتراك لموظفيها، مما يتيح لهم الحصول على أسعار أفضل على المنصة. في المقابل، تقدم Soul & Planète تقارير مفصلة عن التأثير البيئي للمشتريات، مما يساعد الشركات على تحسين تقاريرها البيئية والاجتماعية والحوكمة وسمعتها بين موظفيها. وبحسب فاطمة ميداني، من المهم رفع مستوى الوعي بين الشركات بأهمية إشراك جميع مستويات المنظمة في التحول البيئي. وهنا يسلط الضوء على التعليم والوعي، فضلاً عن الوصول إلى منصات مثل Soul & Planète، لتشجيع المزيد من الاستهلاك المسؤول بين الموظفين. كما تحث على أهمية المشاركة الجماعية في خلق مستقبل مستدام. وتتمثل رسالة فاطمة ميداني في أننا نمر بلحظة محورية، حيث يجب أن نترك نموذجًا قديمًا أين كانت الأولوية للربح على البيئة والرفاهية، لندخل عالمًا جديدًا أين يتراوح النجاح المالي والأثر البيئي بين الأفراد. كما دعت إلى التعاون الجماعي لتبني هذا التغيير وبناء مستقبل أفضل.