تتهم جمعيات المستهلكين في أوروبا التطبيقة الصينية تيمو Temu بالتلاعب التجاري، وفي هذا الصدد قدّم البعض منها شكوى ضدها.
المنصة التجارية تيمو Temu، التي تستعمل الإنترنات كوسيلة لبيع منتجاتها منذ تاريخ وصولها إلى أوروبا في عام 2023، حققت مكانًا هائلا من خلال بيع سلع منخفضة التكلفة بأسعار خيالية، إلا أن، بالنسبة للاتحاد الأوروبي، هذه التطبيقة تستخدم ممارسات مخادعة للمستهلك. وتحقق منصة تيمو Temu مبيعات شهرية مع ما يقارب 75 مليون حريف أوروبي، وتحفز المستهلك بالتخفيضات وغالبًا ما يصل التخفيض إلى 90% من سعر البيع العادي. وتستعمل التطبيقة الصينية تيمو Temu عديد الألعاب يفوز بها الحريف بالمنتجات المعروضة، مقابل بضعة اوروات فقط.
وفي Temu، للتشجيع على إنفاق المزيد، يتم بذل كل ما في وسع إدارة التسويق، وكل ما كلفهم ذلك، حتى ولو تجاهلوا بعض قواعد التجارة الشريفة، كعرض سعر في نافذة وسعر مفاجئ عند وضع منتوج في سلة الشراءات، لتغرير الحريف وتطميعه لشراء إحدى المنتوحات. وعادة ما تتعقد المعلومات عند التصفح في مكونات المنتوج في موقع تيمو Temu ويعرض إلا القليل جدًا من المعلومات، ويكون العثور عليها أمرًا يكاد مستحيلا. وبحسب المجلة الفرنسية UFC-Que-Choisir، وجب تحديد الخوارزميات التي تشتغل بها المنصة الصينية تيمو Temu، مع التزامها بالنصوص القانونية الأوروبية. وقد تقدمت شكوى إلى المفوضية الأوروبية في 17 دولة، مستشهدة بلائحة الاتحاد الأوروبي بشأن الخدمات الرقمية DSA. وتعد هذه الشكاية الأولى التي تستشهد بها جمعيات ب DSA ضد منصات البيع عبر الانترنت. وتعلقت الشكايات بتهم تخص عدم الإمتثال لقانون الخدمات الرقمية (DSA)، تشمل الحد من المعلومات المضللة وفي حماية القاصرين ولمكافحة السلع والخدمات غير القانونية وفي توزيع معلومات واضحة حول الإعلانات المعروضة وفي حظر الإعلانات المخصصة بناءً على البيانات الحساسة.